مايا مرسى : «تمكينُ المرأةِ» جزءًا لا يتجزأُ من عقيدةِ الدولةِ  لبناءِ "الجمهوريةِ الجديدة."

د. مايا مرسي
د. مايا مرسي

استعرضت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة جهود المجلس القومي للمرأة أمام السيد رئيس الجمهورية وقرينته السيدة انتصار السيسي، وقالت مايا مرسي لِيشهدَ هذا العَقْدُ على خمسينَ تكليفًا رئاسيًّا لتمكينِ المرأةِ، وستةً وعشرينَ قانونًا وتعديلاً تشريعيًّا، وإدماجَ المرأةِ فى كافةِ السياساتِ والبرامجِ ، واثـْـنَى عَشَرَ قرارًا دوليًّا لتمكين المرأة".

وحرصت د. مايا مرسي على أن تهدي الرئيس عبد الفتاح السيسي العدد التذكاري " إرادة سياسية شهادة للتاريخ" شهادات على العصر الذهبي للمرأة المصرية. 

جاء ذلك من ضمن فاعليات احتفالية يوم المرأة المصرية وتكريم الأم المثالية، والتي انعقدت اليوم الخميس ٢١ مارس ٢٠٢٤ بقاعة الماسة في التجمع الخامس، وحضر بها كبار رجال الدولة. 
 وتابعت  د. مايا مرسي قائلة :" فعلى مدار السنواتِ كُنَّـا نطالبُ،  بالمساواةِ والتمكينِ، ودستورٍ عادل،  وتفعيلِ حقِّ المرأةِ الدستورىِّ، وضمانِ تشريعاتٍ مُنصفةٍ، كنا نطالبُ بوصولِ المرأةِ لكافةِ المناصبِ دونَ تمييزٍ،  وحصةٍ فى المجالسِ النيابيةِ، وتعزيزِ قُدرَاتِ المرأةِ القيادية.

كنا نطالبُ بحزمةٍ من البرامجِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ العادلةِ والشمولِ المالي، وضمانِ حياةٍ كريمةٍ وسكنٍ لائقٍ والحفاظِ على صحةِ المرأةِ، واستحداثِ آلياتٍ للحمايةِ من العنفِ والممارساتِ الضارةِ، وإطارٍ وطنىٍّ للاستثمارِ فى فتياتِ مصر".

وأضافت:" ليأتي هذا العَقْدُ ويضعَ أُسُسًا قويةً لكافةِ الـمُـطالباتِ، حتى صارَ تمكينُ المرأةِ جزءًا لا يتجزأُ من عقيدةِ الدولةِ وصولاً لبناءِ الجمهوريةِ الجديدة، طَرَقْنا حتى اليوم ثمانية ملايين طرقةَ بابٍ فى قُرى مصر، وبالرغم من التحديات الاقتصادية، وصلتْ مصرُ إلى ٢٤٤٪ معدل نمو الشمولِ المالىِّ للمرأة". 

:و ذكرت أنه"استفادت أكثرِ من اثنين مليون سيدة من التثقيفِ المالىِّ وريادةِ الأعمالِ، والادخارِ، والإقراضِ الرقمىِّ في المشروعِ القومىِّ لتنميةِ الأسرةِ المصرية، ووصل حجمُ إقراضِ المستفيداتِ من بنكِ مصرَ الشريك إلى سبعمائة مليون جنيه، وحجم التعاملاتُ على الحساباتِ إلى أكثرِ من ثمانيةَ عَشَرَ مليارَ جُنيهٍ في عامٍ واحدٍ". 

واشارت مايا مرسي بأنه وصلَ إنتاجُ السيداتِ من خلالِ المشاغلِ والوحداتِ الإنتاجيةِ ومراكزِ تنميةِ المهارات، لأكثر من نصف مليون منتجٍ وأكثرِ من أربعين ألفَ فرصةِ تدريبٍ إنتاجىٍّ، وتُعرَضُ بعضُ منتجاتِ "المصرية" في الـمُتْحفِ المصرىِّ الكبير.

كما قدمَ مطبخُ "المصرية" نصفَ مليونِ وجبةِ إطعامٍ فى قُرى (حياة كريمة) خلالَ شهرِ رمضانِ الكريمِ ، كما تم أيضًا الانتهاءُ من نموذجٍ تجريبىٍّ لابتكارِ أولِ علامةٍ تجاريةٍ جماعيةٍ للسيدات "التلِّى شندويل" بمحافظةِ سوهاج. 

ونَدرس حمايةِ الملكيةِ الفكريةِ لحرفٍ تراثيةٍ فى سيناءَ وسيوة ، تم تدريبُ ستةٍ وعشرينَ جهةً سياحيةً على مُشاركةِ المرأةِ فى سوقِ العملِ، ومبادئَ تمكينِ المرأةِ، وبناء قدراتِ الطلابِ والطالباتِ فى ستِّ  كلياتِ سياحةٍ وفنادقَ.
 
و تعزيزُ الشراكات معَ القطاعِ الخاصِّ حيثُ التزمتْ مائةُ شركةٍ بمبادئَ تمكينِ المرأةِ، و ثلاثون شركةً تعمل علي تطبيق معاييرَ ختمِ المساواة.

بدأنا نجنى ثمارَ الإطارِ الوطنىِّ للاستثمارِ فى الفتياتِ برعايةِ كريمة من السيدة انتصارِ السيسى، وصلنا إلى ثمانية آلاف فتاةٍ فى برنامجِ نورة،

ووصل برنامجُ دوى بالتعاونِ مع الشركاءِ إلى ٢٧٠ ألفَ فتاةٍ، وجلساتِ حواِر الأجيالِ بين الأُسَر إلى ٦٢٠ ألَفَ مستفيدٍ ومستفيدٍة و 140 ألف فتاة حصلت على شهادة التعلم الرقمى.

ونسعدُ بإنتاجِ مسلسلِ كارتون نورة للأسرة في شهرِ رمضانِ الكريم.